برامج جديدة


    موسم 2008 في F1

    شاطر
    avatar
    alshahen
    Administrator
    Administrator

    ذكر عدد الرسائل : 135
    العمر : 27
    تاريخ التسجيل : 30/05/2008

    default موسم 2008 في F1

    مُساهمة من طرف alshahen في الأربعاء يونيو 11, 2008 6:07 pm

    بعد أن شهد الموسم الماضي قمة الإثارة حتى لحظاته الأخيرة، يعد موسم الفورمولا وان عام 2008 بأن لا يكون أقل إثارة عن سابقه مع حدوث تغييرات هامة في صفوف الفرق ستؤدي بدون شك إلى تغيير موازين القوى في البطولة، بالإضافة إلى دخول أسماء جديدة لافتة قد تلعب دور الحصان الأسود.

    ولعل أبرز هذه التغييرات هو عودة الإسباني فرناندو ألونسو إلى صفوف فريق رينو بعد موسم واحد عصيب قضاه في صفوف ماكلارين وشابه الخلافات مع إدارة الفريق ومع السائق البريطاني لويس هاميلتون. وسيعول الفريق الفرنسي على ألونسو من أجل استعادة أيام المجد حين نجحا معاً في السيطرة على لقبي الصانعين والسائقين خلال موسمي 2005 و2006.

    في المقابل أبقى ماكلارين على خدمات نجمه هاميلتون الذي كان قاب قوسين أو أدنى من تحقيق لقب السائقين في الموسم الماضي، أول موسم له في الفئة الأولى، وسيكون زميله هذا المرة هو الفنلندي الواعد هيكي كوفالاينن الذي انتقل من رينو.

    وشهدت صفوف فريق فيراري بطل الصانعين استقرارا تاما مع بقاء سائقيه، بطل العالم الفنلندي كيمي رايكونن والبرازيلي فيليبي ماسا.

    كما حافظ فريق بي أم دبليو ساوبر على سائقيه، الألماني نيك هايدفيلد والبولندي روبرت كوبيتسا، بعد أن قدما مستوى جيدا الموسم الماضي، وهو نفس ما قام به فريقا هوندا وريد بول.

    وجوه جديدة ستزيد الموسم إثارة
    وسيكون عشاق الفورمولا وان هذا الموسم مع عدة أسماء واعدة يتوقع لها الكثيرون بأن تكون لها شأن كبير خلال الأعوام القادمة.

    على قمة هذه الأسماء، البرازيلي نيلسون بيكيت الابن الذي سيكون السائق الثاني في رينو، وهو سائق موهوب قادم من سباقات الغراند بري 2 التي قدمت إلى عالم الفورمولا وان العام الماضي النجم البريطاني لويس هاميلتون. كما أنه نجل السائق البرازيلي الشهير نيلسون بيكيت بطل العالم السابق في أعوام 1981 و1983 و1987.

    وربما يكون الحصان الأسود لهذا الموسم هو الألماني تيمو غلوك بطل العالم لسباقات الغراند بري 2 العام الماضي، حيث سيكون سائقاً لتويوتا صاحبة الميزانية الأكبر في الفورمولا وان.

    أسم أخر ينتظر منه الكثير في الموسم القادم، هو الفرنسي سباسيتان بورديه بطل سباقات تشامب كار الأمريكية في الأعوام الأربعة الأخيرة، والذي انضم إلى فريق تورو روسو.

    في الوقت نفسه تبدو الأجواء ملائمة لفريق ويليامس لكي يستمر في تحسين نتائجه، حيث نجح الفريق العريق في الإبقاء على السائق الألماني الواعد نيكو روزبرغ. وسيكون زميله هذا الموسم هو الياباني كازو ناكاجيما الذي ظهر للمرة الأولى مع الفريق في السباق الأخير للموسم الماضي.

    أسماء رحلت
    أما أبرز السائقين الذين ودعوا عالم الفورمولا وان هذا الموسم، فكان الألماني المخضرم رالف شوماخر سائق تويوتا الذي تبدو وجهته القادمة هي بطولة السيارات السياحية الألمانية "DTM".

    كما ترك النمساوي ألكسندر فورتس مقعده في ويليامس وأصبح سائق تجارب مع فريق هوندا، وانتقل الإيطالي فيتانطونيو ليوتزي سائق تورو روسو إلى فريق فورس إنديا، أيضاً كسائق تجارب.

    فورس إنديا يدخل المنافسة
    وسيشهد هذا الموسم دخول فريق جديد لخط المنافسة وهو فريق فورس إنديا، الذي شارك في الموسم الماضي تحت اسم سابيكر حتى اشتراه الملياردير الهندي فيجاي مايلا مع نهاية الموسم وقام بتغيير اسمه سعياً لوضع اسم الهند على خارطة أبرز بطولات سباقات السيارات في العالم.

    وسيعتمد فوري إنديا على الألماني أدريان سوتيل سائق سبايكر الأول الموسم الماضي، وسيكون معه السائق الخبير القادم من رينو، الإيطالي جيانكارلو فيزيكلا.

    في المقابل لم ينجح فريق برو درايف في الدخول لعالم الفورمولا وان، بعد أن كان من المنتظر حتى وقت قريب أن يكون الفريق الثاني عشر في البطولة، وذلك بسبب مشاكل قانونية.

    عودة هوكنهايم ودخول فالنسيا وسنغافورة
    تتكون روزنامة موسم 2008 من 18 سباقاً بعد أن كانت 17 سباقاً في الموسم الماضي.

    وستغيب جائزة الولايات المتحدة الكبرى للمرة الأولى منذ ثمانية أعوام بعد خسارة حلبة إنديانابوليس لحقوق تنظيم البطولة، علماً أن هناك مفاوضات لعودتها مرة أخرى في موسم 2009.

    بينما ستعود حلبة هوكنهايم الألمانية مرة أخرى إلى الأضواء حيث ستستضيف جائزة ألمانيا الكبرى تطبيقاً لنظام التناوب بينها وبين حلبة نوربرغرينغ.

    في الوقت الذي ستشهد فيه الروزنامة دخول حلبتين جديدتين هما حلبة فالنسيا التي ستنظم جائزة أوروبا الكبرى وحلبة سنغافورة التي ستنظم جائزة سنغافورة الكبرى أول سباق ليلي في تاريخ الفورمولا وان.

    تغييرات في القوانين
    لن يكون هناك تغييرات كبيرة في قوانين البطولة هذا الموسم، وكانت أبرز التغييرات وضع بعض القيود على الفرق بالنسبة لتطوير سياراتها خلال الموسم من جهة الديناميكية الهوائية "Aerodynamics" والمحركات، بالإضافة لإلغاء نظام منع الانزلاق "Traction Control" وتحسين مواصفات الأمان في كابينة السائق.

    كما أصبحت مدة المرحلة الأولى من التجارب التأهيلية 20 دقيقة، في الوقت الذي تم فيه تخفيض زمن المرحلة الثالثة إلى 10 دقائق.

    وستكون بريدجستون هي الموفر الرسمي للإطارات للموسم الثاني على التوالي، ولكن هذه المرة بشكل رسمي حيث كانت ميشلان قد انسحبت العام الماضي


    _________________









      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 19, 2018 2:24 am